الحصانة التنظيمية في المدارس العربية في لواء حيفا داخل الخط الأخضر من وجهة نظر المعلمين

  • وفاء زيدان جامعة اليرموك - الأردن
  • أحمد رضوان جامعة اليرموك - الأردن

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الحصانة التنظيمية في المدارس العربية بلواء حيفا داخل الخط الأخضر من وجهة نظر المعلمين، ومعرفة أثر متغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة ونوع المدرسة في تقديرات أفراد عينة الدراسة لذلك المستوى، وتكونت عينة الدراسة من 382 معلمًا ومعلمة، اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة، واستخدمت الاستبانة أداةً لجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة، واستخدم المنهج الوصفي المسحي، وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ مستوى الحصانة التنظيمية للمدارس العربية في لواء حيفا داخل الخط الأخضر من وجهة نظر المعلمين جاءت متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α=0.05) في تقديرات أفراد عينة الدراسة لمستوى الحصانة التنظيمية في المدارس العربية تعزى لمتغير سنوات الخبرة، ولصالح أقل من 10 سنوات، ولمتغير نوع المدرسة، ولصالح المدارس الرسمية، ولم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغيري الجنس، والمؤهل العلمي.

الكلمات المفتاحية: الحصانة التنظيمية، المدارس العربية، المعلمون، لواء حيفا، الخط الأخضر.

منشور
2024-04-01
كيفية الاقتباس
زيدانو., & رضوانأ. (2024). الحصانة التنظيمية في المدارس العربية في لواء حيفا داخل الخط الأخضر من وجهة نظر المعلمين. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 39(1), 93-110. https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v39i1.774

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين