مستوى التميز الإداري لمديري المدارس العربية داخل الخط الأخضر من وجهة نظر المديرين والمعلمين

  • هنادي حجازي وزارة التربية والتعليم - الأردن
  • نوار الحمد جامعة اليرموك - الأردن

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التميز الإداري لدى مديري المدارس العربية داخل الخط الأخضر من وجهة نظر المديرين والمعلمين. تكونت عينة الدراسة من (546) فردًا، منهم (166) مديرًا ومديرة، و(380) معلمًا ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، كما تم تطوير استبانة تكونت من (31) فقرة. أظهرت نتائج الدراسة أنّ مستوى التميز الإداري لدى مديري المدارس العربية داخل الخط الأخضر جاء بدرجة (كبيرة)، ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين الأوساط الحسابية لتقديرات عينة الدراسة لمستوى التميز الإداري لدى المديرين تعزى لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي)، وفي ضوء النتائج قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات، من أهمها: عقد دورات تدريبية لمديري المدارس العربية داخل الخط الأخضر حول أهمية التغيير، وربط هذه الأهمية بتحقيق التميز الإداري في مدارسهم.

الكلمات المفتاحية: التميز الإداري، المدارس العربية، الخط الأخضر، المديرون، المعلمون.

منشور
2024-04-01
كيفية الاقتباس
حجازيه., & الحمدن. (2024). مستوى التميز الإداري لمديري المدارس العربية داخل الخط الأخضر من وجهة نظر المديرين والمعلمين. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 39(1), 128-144. https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v39i1.705

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين