إمكانية تطبيق مديري مدارس محافظة إربد لإستراتيجية كايزن

  • مريم عبابنة جامعة اليرموك - الأردن
  • محمد عاشور جامعة اليرموك - الأردن

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على امكانية تطبيق مديري مدارس محافظة إربد لإستراتيجية كايزن ولتحقيق أهداف الدارسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من كافة معلمي ومديري المدارس في محافظة اربد والبالغ عددهم حوالي (24432) معلمًا ومعلمة و(4356) مديرا ومديرة، وتكونت عينه الدراسة من (317) معلما ومعلمة و (62) مديرا ومديرة في مدارس محافظة إربد، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وتمثلت أداة الدراسة باستبانة مكونه من (20) فقرة موزعة على ثلاث مجالات وهي كما يلي: المجال الأول متطلبات عامة لإستراتيجية كايزن، المجال الثاني متطلبات تطبيق استراتيجية كايزن، المجال الثالث متطلبات تقويم استراتيجية كايزن. وتوصلت نتائج الدراسة أن درجة إمكانية تطبيق مديري مدارس محافظة إربد لإستراتيجية كايزن جاءت متوسطة بمتوسط حسابي بلغ (3.36) أما ترتيب المجالاتت جاءت كما يلي: المجال الأول متطلبات عامة لإستراتيجية كايزن جاء بالرتبة الثالثة والاخيرة بمتوسط حسابي بلغ (3.29)، والمجال الثاني متطلبات تطبيق استراتيجية كايزن جاء في الرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (3.50)، أما المجال الثالث متطلبات تقويم استراتيجية كايزن جاء في الرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ (3.30)، وأشارت أيضا النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المسمى الوظيفي لصالح المديرون. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات تقديرات أفراد عينه الدراسة تعزى لمتغير الجنس ومتغير المؤهل العلمي ومتغير سنوات الخبرة.

الكلمات المفتاحية: إمكانية تطبيق، استراتيجية كايزن، مديري المدارس.

منشور
2024-04-01
كيفية الاقتباس
عبابنةم., & عاشورم. (2024). إمكانية تطبيق مديري مدارس محافظة إربد لإستراتيجية كايزن. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 39(2), 166-182. https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v39i2.782