البراعة التنظيمية وعلاقتها بالتميز المؤسسي لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة المفرق

  • نسرين الصبيحات وزارة التربية والتعليم - الأردن
  • منيرة الشرمان جامعة اليرموك - الأردن

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن البراعة التنظيمية لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة المفرق وعلاقتها بالتميّز المؤسسي في محافظة المفرق من وجهة نظر المعلمين. وبلغت العينة (350) معلماً ومعلمة، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير أداة الدراسة التي تكونت من محورين (البراعة التنظيمية، التميز المؤسسي). وبعد التأكد من صدقها وموثوقيتها. تكونت الاستبانة من جزأين: في جزئها الأول من (26) فقرة تقيس البراعة التنظيمية، بينما يتكون الجزء الثاني من (25) فقرة تقيس التميز المؤسسي. وأظهرت النتائج أن توفر البراعة التنظيمية لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة المفرق جاءت بدرجة متوسطة، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغير سنوات الخدمة، ولصالح أقل من عشر سنوات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغيري المؤهل العلمي ولصالح البكالوريوس. كما أظهرت النتائج أن مستوى التميز المؤسسي جاء بمستوى متوسط، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغيري الجنس وسنوات الخدمة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر متغيرات المؤهل العلمي، ولصالح البكالوريوس، وتبين وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين البراعة التنظيمية ومستوى التميّز المؤسسي، وفي ضوء النتائج فقد أوصت الباحثة بضرورة العمل على زيادة الوعي بأهمية توفر البراعة التنظيمية، والتميز المؤسسي داخل المدرسة.

 الكلمات المفتاحية: البراعة التنظيمية، التميز المؤسسي، مديري المدارس الحكومية.

منشور
2024-04-01
كيفية الاقتباس
الصبيحاتن., & الشرمانم. (2024). البراعة التنظيمية وعلاقتها بالتميز المؤسسي لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة المفرق. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 39(2), 129-148. https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v39i2.743