فاعلية استراتيجيّة الكيتسو في تحسين مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الإعداديّة في العراق

  • ثائر الدليمي وزارة التربية والتعليم - العراق
  • محمد الحوامدة جامعة اليرموك - الأردن

الملخص

هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن فاعلية استراتيجيّة الكيتسو في تحسين مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الإعداديّة في العراق. واستخدمت الدّراسة المنهج شبه التجريبيّ، وتكوّن أفراد الدّراسة من (65) طالبًا، بواقع شعبة مثّلت المجموعة التجريبيّة، وعدد طلابها (33) طالبًا، وشعبة مثّلت المجموعة الضابطة وعدد طلابها (32) طالبًا، وجرى اختيارهما بالطريقة العشوائيّة البسيطة. ولتحقيق هدف الدّراسة خضع أفراد مجموعتي الدّراسة إلى اختبار القراءة الناقدة، وقد تحقق الباحثان من صدقه وثباته، وأظهرت نتائج الدّراسة أنّ استراتيجيّة الكيتسو كان لها أثرٌ دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α= 0.05) في تحسين مهارات القراءة الناقدة، ولصالح طلاب المجموعة التجريبيّة. وفي ضوء النتائج تقدّم الباحثان بعدد من التوصيات، أهمها: دعوة معلمي اللغة العربيّة إلى توظيف استراتيجيّة الكيتسو في تعليم مهارات اللغة العربيّة، وفي مختلف المراحل الدّراسية.  

الكلمات المفتاحية: استراتيجيّة الكيتسو، القراءة الناقدة، طلاب المرحلة الإعداديّة.

منشور
2024-04-01
كيفية الاقتباس
الدليميث., & الحوامدةم. (2024). فاعلية استراتيجيّة الكيتسو في تحسين مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الإعداديّة في العراق. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 39(1), 111-127. https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v39i1.702