درجة ممارسة مشرفي الصفوف المبكرة في مدارس محافظة جرش للإشراف الإلكتروني في ضوء مبادرة القراءة والحساب من وجهة نظر مديري المدارس ومعلمي الصفوف المبكرة فيها

  • أ.د أحمد رضوان جامعة اليرموك

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة مشرفي الصفوف المبكرة للإشراف الإلكتروني في ضوء مبادرة القراءة والحساب، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم  المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الدراسة استبانة  الكترونية مكونة من (25) فقرة لقياس درجة ممارسة  المشرفين التربويين الإشراف الإلكتروني في ضوء مبادرة القراءة والحساب (RAMP)، وزعت على عينة الدراسة، والتي تكونت من (325) مديرا ومعلما، أظهرت نتائج الدراسة أن  درجة ممارسة مشرفي الصفوف المبكرة للإشراف الإلكتروني في ضوء مبادرة القراءة والحساب من وجهة نظر مديري المدارس ومعلمي الصفوف المبكرة جاءت متوسطة، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (=0.05α) في درجة تقديرهم لدرجة ممارسة مشرفي الصفوف المبكرة للإشراف الإلكتروني في ضوء مبادرة القراءة والحساب من وجهة نظر مديري المدارس ومعلمي الصفوف المبكرة تعزى إلى متغير سنوات الخبرة، ولصالح ذوي أقل من 10 سنوات، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (=0.05α) في درجة تقديرهم تعزى إلى متغيرات (الجنس، والمسمى الوظيفي، والمؤهل العلمي). وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بعدة توصيات منها ضرورة استمرار عقد دورات تدريبية للمشرفين التربويين تتناول مفاهيم الإشراف الإلكتروني، وتوعية المعلمين بأساليب استقطاب الأهل للتطوع في برنامج مشاركة الأهل.

الكلمات المفتاحية: الإشراف الإلكتروني، مشرفو الصفوف المبكرة، مبادرة القراءة والحساب.

منشور
2021-07-01
كيفية الاقتباس
رضوانأ. أ. (2021). درجة ممارسة مشرفي الصفوف المبكرة في مدارس محافظة جرش للإشراف الإلكتروني في ضوء مبادرة القراءة والحساب من وجهة نظر مديري المدارس ومعلمي الصفوف المبكرة فيها. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 28(2). https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v28i2.80