واقع القيادة الإبداعية لدى مديري المدارس الحكومية في تربية لواء المزار الشمالي من وجهة نظر المعلمين

  • إيمان العمري جامعة اليرموك - الأردن

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع القيادة الإبداعية لدى مديري المدارس الحكومية في تربية لواء المزار الشمالي من وجهة نظر المعلمين. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، حيث تم تصميم استبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة البحث من (76) معلم ومعلمة في مدارس تربية لواء المزار الشمالي، وتم اختيارهم بالطريقة المتيسرة. وقد أشارت النتائج الى مستوى (مرتفع) واقع القيادة الإبداعية لدى مديري المدارس الحكومية تربية لواء المزار الشمالي من وجهة نظر المعلمين، وجاء المجال (الاصالة) بالمرتبة الأولى بدرجة مرتفعة، يليه المجال(المرونة) بالمرتبة الثانية بدرجة مرتفعة، يليه المجال(الطلاقة) بالمرتبة الثالثة بدرجة مرتفعة. وكذلك أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05 ) تعزى لأثر متغيري الجنس وسنوات الخبرة في لواقع القيادة الإبداعية لدى مديري المدارس الحكومية في تربية لواء المزار الشمالي من وجهة نظر المعلمين.

الكلمات المفتاحية: القيادة الابداعية، المدارس الحكومية، مديري.

منشور
2024-04-01
كيفية الاقتباس
العمريإ. (2024). واقع القيادة الإبداعية لدى مديري المدارس الحكومية في تربية لواء المزار الشمالي من وجهة نظر المعلمين. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 39(2), 149-165. https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v39i2.761