واقع استخدام معلمي المدارس في الأردن لأدوات التقويم الإلكتروني المنزلي في ظل انتشار جائحة كورونا

  • زكريا المباشر جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - الأردن

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة استخدام معلمي المدارس في الأردن لأدوات التقويم الإلكتروني المنزلي في ظل انتشار جائحة كورونا. وتكون مجتمع الدراسة من كافة معلمي الأردن، واختيرت عينة الدراسة عشوائيا وبلغت (360) معلما ومعلمة. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة من أجل جمع البيانات من عينة الدراسة. وتم توزيع الاستبانة من خلال (Google form) عبر مجموعات المعلمين في مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك وتوتير) وعبر برنامج التراسل الفوري (واتساب)، واستمر جمع البيانات لمدة (30) يوما، وقد تم التأكد من صدق الاستبانة وثباتها. توصلت الدراسة إلى حصول مجال "الأسئلة الإلكترونيّة المنزلية" على متوسط حسابي (0.73±3.28) وبدرجة متوسطة، وحصل مجال "الاختبارات الإلكترونيّة المنزلية" على متوسط حسابي (1.01±2.89) وبدرجة متوسطة، وحصل مجال "ملف الإنجاز الإلكتروني المنزلي" على متوسط حسابي (0.99±2.74) وبدرجة متوسطة، ومجال "تحديات استخدام التقويم الإلكتروني المنزلي" حصل على متوسط حسابي (0.67±3.79) وبدرجة مرتفعة، وبناء على نتائج الدراسة، فإنها توصي بضرورة الاهتمام بتوظيف ملف الإنجاز الإلكتروني المنزلي في تقويم الطلبة.

الكلمات المفتاحية: تحديات التقويم الإلكتروني المنزلي، التقويم الإلكتروني المنزلي، ملف الإنجاز الإلكتروني المنزلي، الاختبارات الإلكترونية المنزلية، الأسئلة الإلكترونية.

منشور
2024-04-01
كيفية الاقتباس
المباشرز. (2024). واقع استخدام معلمي المدارس في الأردن لأدوات التقويم الإلكتروني المنزلي في ظل انتشار جائحة كورونا. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 39(1), 27-45. https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v39i1.753