دور مديري المدارس في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العربية داخل الخط الأخضر

  • وفاء مرقص جامعة اليرموك - الأردن
  • أحمد رضوان جامعة اليرموك - الأردن

الملخص

 هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور مديري المدارس في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العربية داخل الخط الأخضر من وجهة نظر المعلمين والمديرين، ومعرفة أثر متغيرات (الجنس، والمسمى الوظيفي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) في ذلك الدور، واستخدم المنهج الوصفي المسحي، كما استخدمت الاستبانة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من 385 معلمًا ومعلمة، و175 مديرًا ومديرة، أظهرت نتائج الدراسة أن َّدور مديري المدارس في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس جاء متوسطًا، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0,05) في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدور المديرين في دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس تعزى لمتغير المسمى الوظيفي لصالح المديرين، ولمتغير سنوات الخبرة لصالح أقل من 10 سنوات، ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α= 0,05) في تقديرات المعلمين لدور مديريهم في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس تعزى لمتغيري (الجنس، والمؤهل العلمي).

الكلمات المفتاحية: الدور، الدمج، ذوي الاحتياجات الخاصة، الخط الأخضر.

منشور
2024-04-01
كيفية الاقتباس
مرقصو., & رضوانأ. (2024). دور مديري المدارس في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العربية داخل الخط الأخضر. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 39(1), 76-92. https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v39i1.740