فاعلية مجالس أولياء الأمور والمعلمين في قصبة إربد كما يراها المشرفون والمديرون والمعلمون

  • أمل مدردس وزارة التربية والتعليم - الأردن
  • كايد سلامة جامعة اليرموك - الأردن

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى فاعلية مجالس أولياء الأمور والمعلمين كما يراها المشرفون والمديرون والمعلمون، وتكونت عينة الدراسة من (48) مشرفًا، و(116) مديرًا ومديرة، و(465) معلمًا ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، ولتحقيق أهداف الدراسة طُورت استبانة لقياس مستوى فاعلية مجالس أولياء الأمور والمعلمين تكونت من (29) فقرة، واستخدم المنهج الوصفي، أظهرت النتائج أن مستوى فاعلية مجالس أولياء الأمور والمعلمين في المدارس الأساسية في قصبة إربد جاء كبيرًا، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد الدراسة لمستوى فاعلية مجالس أولياء الأمور والمعلمين في المدارس الأساسية تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، ولمتغير المؤهل العلمي  لصالح حملة البكالوريوس، ولمتغير الخبرة لصالح من هم أقل من 10 سنوات، ولمتغير المسمى الوظيفي بين المشرفين التربويين ومديري المدارس لصالح مديري المدارس، وبين المشرفين التربويين والمعلمين ولصالح المعلمين، ولم يكن الفرق دال إحصائيًا بين مديري المدارس والمعلمين.

الكلمات المفتاحية: مجلس أولياء الأمور والمعلمون، مديرو المدارس، المدارس الأساسية.

منشور
2024-04-01
كيفية الاقتباس
مدردسأ., & سلامةك. (2024). فاعلية مجالس أولياء الأمور والمعلمين في قصبة إربد كما يراها المشرفون والمديرون والمعلمون. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 39(2), 72-90. https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v39i2.733