الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيّات القراءة لدى دارسي اللغة العربيّة الناطقين بغيرها وعلاقته بكفايتهم الذّاتيّة

  • حنين جوارنه جامعة اليرموك - الأردن

الملخص

هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيّات القراءة لدى دارسي اللغة العربيّة الناطقين بغيرها وعلاقته بكفايتهم الذّاتيّة. تكوّنت عيّنة الدّراسة من (81) دارسًا ودارسةً للغة العربيّة الناطقين بغيرها بتخصص اللغة العربيّة وآدابها في جامعة اليرموك في الأردن، اختيروا بالطريقة العشوائيّة. ولتحقيق أهداف الدّراسة استخدمت الباحثة مقياس الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيّات القراءة المعدّل (MARSI-R)، الذي طوّره مختاري وآخرون وتكوّن من (15) فِقرة موزعة إلى ثلاث مجالات، هي: استراتيجيّات القراءة العامة (GRS)، واستراتيجيّات حلّ المشكلات (PSS)، واستراتيجيّات القراءة الدّاعمة (SRS). واستخدمت مقياس الكفاية الذّاتيّة، الذي طوّره ديميرال وإبساسان (Demirel & Epçaçan, 2011)، وتكوّن من (27) فِقرة. وبعد إجراء التحليلات الإحصائيّة المُناسبة، أظهرت نتائج الدّراسة أنَّ درجة الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيّات القراءة لدى دارسي اللغة العربيّة الناطقين بغيرها جاءت مرتفعة على فقرات المقياس مجتمعةً؛ حيث جاءت استراتيجيّة حلّ المشكلات في المرتبة الأولى، تليها استراتيجيّة القراءة الدّاعمة، ثمَّ استراتيجيّة القراءة العامة. وأظهرت النتائج أنَّ مستوى تقدير دارسي اللغة العربيّة الناطقين بغيرها لكفايتهم الذّاتيّة في تعلّم مهارة القراءة جاء بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج أيضًا وجود علاقة ارتباطيّة إيجابيّة دالة إحصائيًّا بين مستوى الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيّات القراءة لدى دارسي اللغة العربيّة الناطقين بغيرها وكفايتهم الذّاتيّة في تعلّم مهارة القراءة. وفي ضوء نتائج الدّراسة، قدّمت الباحثة مجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحيّة: مهارة القراءة، الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيّات القراءة، الكفاية الذّاتيّة، الناطقون بغير اللغة العربيّة.

منشور
2024-04-01
كيفية الاقتباس
جوارنهح. (2024). الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيّات القراءة لدى دارسي اللغة العربيّة الناطقين بغيرها وعلاقته بكفايتهم الذّاتيّة. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 39(2), 110-128. https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v39i2.732