دور الثقافة الترحيبية وتفعيلها في دمج ومشاركة أولياء الأمور في تعلم أبنائهم عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية الحاصلين على دبلوم القيادة المتقدمة في الأردن

  • إيناس مطالقه وزارة التربية والتعليم - الأردن

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الثقافة الترحيبية وتفعيلها في دمج ومشاركة أولياء الأمور في تعلم أبنائهم عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية الحاصلين على دبلوم القيادة التعليمية المتقدمة في الأردن من وجهة نظر المعلمين، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، تكونت عينة الدراسة من مديري المدارس الحكومية الحاصلين على دبلوم القيادة التعليمية المتقدمة من الدفعة الثانية إلى الخامسة والبالغ عددهم (210) وتمثل ما نسبته (50.4%) من مجتمع الدراسة. وأظهرت النتائج أن الدرجة الكلية للمجالين (الإيجابيات والتحديات) كانت مرتفعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المجالين تعزى لمتغيرات (الجنس، المستوى التعليمي، عدد سنوات الخبرة، ومستوى المدرسة). وفي ضوء ذلك قدمت مجموعة من المقترحات والتوصيات أبرزها إلحاق مديرو المدارس الحكومية ببرنامج القيادة التعليمية المتقدمة وجميع البرامج التدريبية التي تسهم في تطوير مهاراتهم القيادية لتعزيز ثقافة مدارسهم.

الكلمات المفتاحية: الثقافة الترحيبية، مشاركة أولياء الأمور، التعلم عن بعد، مديري المدارس الحكومية، دبلوم القيادة التعليمية المتقدمة، جائحة كورونا.

منشور
2024-01-01
كيفية الاقتباس
مطالقهإ. (2024). دور الثقافة الترحيبية وتفعيلها في دمج ومشاركة أولياء الأمور في تعلم أبنائهم عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية الحاصلين على دبلوم القيادة المتقدمة في الأردن. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 38(1), 145-161. https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v38i1.663