درجة مساهمة الإشراف التربوي في تمكين المعلمين من امتلاك الكفايات التدريسية من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية في مدارس لواء المزار الشمالي

  • منال العلاونة وزارة التربية والتعليم - الأردن

الملخص

هدفت هـذه الدراسـة الى التعرف على درجة مساهمة الإشراف التربوي في تمكين المعلمين من امتلاك الكفايات التدريسية من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية في مدارس لواء المزار الشمالي. تمثل مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات اللغة الانجليزية في لواء المزار الشمالي والبالغ عددهم (134) معلما ومعلمة وبلغت عينة الدراسة (111) معلما ومعلمة. تم تصميم استبانة مكونة من (28) فقرة موزعة على ثلاث مجالات: التخطيط للتدريس، التقويم، وتنمية العلاقات المهنية في محيط العمل المدرسي. أظهرت الدراسة أن درجة مساهمة الإشراف التربوي في تمكين المعلمين من امتلاك الكفايات التدريسية كانت عالية وأن للمشرف التربوي دورا كبيرا في دعم المعلم في مجالات التخطيط للتدريس والتقويم إضافة إلى تنمية العلاقات المهنية في محيط العمل المدرسي. قدمت الدراسة بناء على نتائجها بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية: الاشراف التربوي، تمكين المعلمين، الكفايات التدريسية.

منشور
2024-01-01
كيفية الاقتباس
العلاونة م. (2024). درجة مساهمة الإشراف التربوي في تمكين المعلمين من امتلاك الكفايات التدريسية من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية في مدارس لواء المزار الشمالي. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 38(1), 58-68. https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v38i1.662