أثر نوع ونسبة الفقرات ذات الأداء التفاضلي على معلمة القدرة للأفراد وفق النموذج ثلاثي المعلمة ونموذج موكن اللامعلمي لنظرية الاستجابة للفقرة

  • إسراء الخطيب الجامعة الأردنية - الأردن
  • حسان العمري الجامعة الأردنية - الأردن

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر نوع ونسبة الأداء التفاضلي (10%، 20%، 30%) على تقدير قدرات الافراد وفق النموذج ثلاثي المعلمة ونموذج موكن اللامعلمي لنظرية الاستجابة للفقرة، استخدم فيها المنهج التجريبي للإجابة عن تساؤلات الدراسة بتطبيق اختبارات افتراضية طول كل منها (60) فقرة ثنائية الاستجابة تم توليدها باستخدام برمجية (WinGen)، على عينة مكونة من (2000) فرد افتراضي لكل ظرف تجريبي. اشارت نتائج الدراسة الى فروق في معلمة القدرة العائدة للنموذج الثلاثي ونموذج موكن اللامعلمي غير دالة إحصائياً ولكل الظروف التجريبية المتعلقة بنوع ونسبة الأداء التفاضلي وعدم وجود فروق في معلمة القدرة تعزى لنوع النموذج وفقًا للظروف التجريبية المتعلقة بنوع ونسبة الأداء التفاضلي، وقد أوصت الدراسة باستخدام نموذج موكن اللامعلمي عند توخي اعلى درجات الثبات في الاختبار.

الكلمات المفتاحية: الأداء التفاضلي للفقرة، قدرات الافراد، النموذج الثلاثي المعلمة، نموذج موكن.

منشور
2024-01-01
كيفية الاقتباس
الخطيب إ., & العمريح. (2024). أثر نوع ونسبة الفقرات ذات الأداء التفاضلي على معلمة القدرة للأفراد وفق النموذج ثلاثي المعلمة ونموذج موكن اللامعلمي لنظرية الاستجابة للفقرة. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 38(1), 21-37. https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v38i1.651