دور أعضاء هيئة التدريس في تخفيف التوتر لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة

  • نوار الحمد جامعة اليرموك - الأردن
  • أماني القادري وزارة التربية والتعليم - الأردن

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك في تخفيف التوتر لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. كما وهدفت إلى معرفة الاختلاف في تقديرات الطلبة باختلاف الجنس، أو حقل الدراسة، أو مستوى المرحلة الدراسية. واختيرت العينة بالطريقة العشوائية البسيطة وعددها (391) طالبا وطالبة. واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، حيث تألفت من (35) فقرة. وقد بينت النتائج أن تقديرات الطلبة لدور أعضاء هيئة التدريس في تخفيف التوتر لديهم جاءت بدرجة كلية متوسطة، وبينت وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α= 0.05) بين المتوسطات الحسابية للتقديرات في بُعدي الموقف التعليمي داخل القاعة التدريسية والإشراف الأكاديمي تعزى لمتغير حقل الدراسة. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين المتوسطات الحسابية للتقديرات في بُعدي الإشراف الأكاديمي والعلاقات الإنسانية تعزى لمتغير الجنس، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائيًا في بعد الموقف التعليمي داخل الصف الجامعي تعزى لمتغير الجنس، ولم تظهر أي فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير مستوى المرحلة الدراسية في أي من الأبعاد. وفي ضوء هذه النتائج قُدمت مجموعة من التوصيات، تعلقت بإيلاء اعضاء هيئة التدريس في الجامعة الاهتمام لأجل تخفيف التوتر لدى طلبتهم، وتفعيل كل ما من شأنه تخفيف التوتر لدى الطلبة سواء تمثل في  الأساليب أو الاستراتيجيات المتبعة.

الكلمات المفتاحية: دور عضو هيئة التدريس، التوتر، الموقف الصفي، الإشراف الأكاديمي، العلاقات الإنسانية.

منشور
2024-01-01
كيفية الاقتباس
الحمدن., & القادريأ. (2024). دور أعضاء هيئة التدريس في تخفيف التوتر لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 38(1), 98-114. https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v38i1.633