أثر تكنولوجيا المعلومات في تدريس مقرر التلاوة والتجويد لطلبة الصف السابع الأردنيين على تحسين مهاراتهم في أحكام التلاوة والتجويد

  • خالد ملحم وزارة التربية والتعليم - الأردن

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير تكنولوجيا المعلومات في تدريس مقرر التلاوة والتجويد لطلبة الصف السابع الأردنيين على تحسين مهاراتهم في أحكام التلاوة والتجويد، تم استخدام المنهج التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة، حيث استخدمت أداة الاختبار القبلي والبعدي لجمع البيانات، وتكونت العينة التي طبقت عليها الدراسة من (130) طالبا وطالبة من الصف السابع في بعض مدارس تربية لواء المزار الشمالي ، حيث تم تدريس المجموعات التجريبية أحكام التلاوة والتجويد باستخدام تكنولوجيا المعلومات خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي2018 – 2019. أظهرت نتائج الدراسة فاعلية توظيف تكنولوجيا المعلومات في تدريس أحكام التلاوة والتجويد، كما كشفت الدراسة أيضا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى الجنس لصالح الإناث، أوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها عقد دورات لمعلمي ومعلمات التربية الإسلامية؛ لتدربيهم على تفعيل وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس مادة التلاوة والتجويد بصورة أفضل.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات، مقرر التلاوة والتجويد، أحكام التلاوة والتجويد.

منشور
2024-01-01
كيفية الاقتباس
ملحمخ. (2024). أثر تكنولوجيا المعلومات في تدريس مقرر التلاوة والتجويد لطلبة الصف السابع الأردنيين على تحسين مهاراتهم في أحكام التلاوة والتجويد. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 38(1), 84-97. https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v38i1.632