درجة ممارسة معلِّمي المدارس الحكومية في محافظة عجلون لمنظومة قيم التربية الإسلامية من وجهة نظر المديرين والمشرفين

  • خالد عنانبة جامعة اليرموك - الأردن
  • منيرة محمود جامعة اليرموك - الأردن

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمي المدارس الحكومية في محافظة عجلون لمنظومة قيم التربية الإسلامية من وجهة نظر المديرين والمشرفين. وتكونت عينة الدراسة من (123) مدير ومديرة و (30) مشرف ومشرفة من المديريات والمدارس الحكومية التابعة لمحافظة عجلون خلال الفصل الأول للعام الدراسي 2021/2022، وقد استخدم المنهج الوصفي المسحي، كما تم بناء استبانة لجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن درجة ممارسة معلمي مدارس محافظة عجلون لمنظومة قيم التربية الإسلامية من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين جاءت بدرجة (مرتفعة)، وأشارت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة ( a = 0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة على الدرجة الكلية لمقياس درجة ممارسة معلمي مدارس محافظة عجلون لمنظومة قيم التربية الإسلامية تعزى لاختلاف متغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، المسمى الوظيفي) ووجودها في متغير الخبرة. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة يوصي الباحثان بتعزيز تطبيق منظومة قيم التربية الإسلامية في مدارس وزارة التربية والتعليم من خلال تسليط الضوء عليها عن طريق البرامج التدريبية المختلفة التي تقوم بها الوزارة.

الكلمات المفتاحية: درجة ممارسة، معلمي المدارس الحكومية، محافظة عجلون، منظومة قيم التربية الإسلامية، المديرين، المشرفين.

منشور
2023-05-15
كيفية الاقتباس
عنانبةخ., & محمودم. (2023). درجة ممارسة معلِّمي المدارس الحكومية في محافظة عجلون لمنظومة قيم التربية الإسلامية من وجهة نظر المديرين والمشرفين. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 37(1), 13-33. https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v37i1.564