دور الإدارة المدرسية في تعزيز الشراكة المجتمعية في المدارس العربية في منطقة بئر السبع

  • أيمن عبدالجليل أبوحجاج وزارة التربية والتعليم

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى دور الإدارة المدرسية في تعزيز الشراكة المجتمعية في المدارس العربية في منطقة بئر السبع من وجهة نظر مديري المدارس أنفسهم. تكونت عينة الدراسة من جميع أفراد مجتمع الدراسة والبالغ عددهم (100) مديرًا ومديرة، تم اختيارهم بالطريقة القصدية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، كما تم تطوير استبانة تكونت من (33) فقرة. أظهرت نتائج الدراسة أنَّ دور مديري المدارس في تعزيز الشراكة المجتمعية في المدارس العربية في منطقة بئر السبع جاء (متوسطًا)، وأشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة الإحصائية (α=0.05) بين الأوساط الحسابية لتقديرات مديري المدراس لدورهم في تعزيز الشراكة المجتمعية في المدارس العربية يعزى لمتغير (موقع المدرسة) ولصالح المدارس المعترف بها، ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α=0.05) بين الأوساط الحسابية لتقديرات مديري المدراس في منطقة بئر السبع لدورهم في تعزيز الشراكة المجتمعية في المدارس العربية تعزى لمتغيري الدراسة (الجنس، وسنوات الخدمة في الإدارة).

الكلمات الدالة: الإدارة المدرسية، الشراكة المجتمعية، المدارس العربية، منطقة بئر السبع، المجتمع المحلي.

منشور
2021-07-01
كيفية الاقتباس
عبدالجليل أبوحجاج أ. (2021). دور الإدارة المدرسية في تعزيز الشراكة المجتمعية في المدارس العربية في منطقة بئر السبع. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 28(2). https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v28i2.78