دور معلمي التربية المهنية في غرس مفهوم التعليم المهني لدى الطلبة في مدارس محافظة إربد من وجهة نظر المعلمين

  • قسيم حمادنة وزارة التربية والتعليم - الأردن

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور معلمي التربية المهنية في غرس مفهوم التعليم المهني لدى الطلبة في مدارس محافظة إربد. تكون مجتمع الدراسة من (752) معلمًا ومعلمة، وتكونت العينة من (152) معلمًا ومعلمة ممن يدرسون التربية المهنية في مدارس محافظة إربد بالأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي، واستبانة مكونة من (32) فقرة موزعة على أربع مجالات، هي: (المجال المعرفي، والمجال المهاري، والمجال الوجداني، والبيئة التعليمية). وبينت النتائج أن دور معلم التربية المهنية في غرس مفهوم التعليم المهني لدى الطلبة جاء بمستوى (متوسط)، حيث احتل المجال المهاري المرتبة الأولى، بمستوى (مرتفع)، بينما جاء المجال المعرفي في المرتبة الأخيرة بمستوى (منخفض). وأِظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في دور المعلمين في غرس مفهوم التعليم المهني لدى الطلبة تعزى لمتغيري المؤهل العلمي لصالح حملة (الدراسات العليا، والبكالوريوس)، وسنوات الخبرة لصالح فئة (أكثر من 10 سنوات)، بينما لم تظهر فروق تعزى لمتغير الجنس. وفي ضوء هذه النتائج، يوصى الباحث بضرورة اهتمام المعلمين بغرس مفهوم التعليم المهني لدى الطلبة، وبشكل متوازن في كافة المجالات المهارية، والمعرفية، والوجدانية، والبيئة التعليمية، إضافة إلى اعتماد الاختبارات المقننة الخاصة بالكشف عن ميول الطلبة المهنية كمصدر رئيس لتوزيع الطلبة في مسارات التعليم المهني.

الكلمات المفتاحية: التعليم المهني، معلم التربية المهنية، مدارس محافظة إربد، الأردن.

منشور
2024-01-01
كيفية الاقتباس
حمادنةق. (2024). دور معلمي التربية المهنية في غرس مفهوم التعليم المهني لدى الطلبة في مدارس محافظة إربد من وجهة نظر المعلمين. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 38(2), 32-49. https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v38i2.681