أثر استراتيجية الكرسي الساخن في مهارات فهم المسموع بمبحث اللغة العربية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في الأردن

  • ذكريات العمر وزارة التربية والتعليم

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف على أثر استراتيجية الكرسي الساخن في مهارات فهم المسموع بمبحث اللغة العربية، لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. تكون أفراد الدراسة من (67) طالبة جرى اختيارهن بالطريقة المتيسرة من مدرسة المزار الثانوية الشاملة للبنات، التابعة لمديرية تربية لواء المزار الشمالي، وتوزيعهن على مجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. خضعت الطالبات في بداية الفصل الدراسي الثاني 2018/ 2019 لاختبار قبلي في مهارات فهم المسموع، وتلقت طالبات المجموعة التجريبية تدريبًا على مهارات فهم المسموع باستخدام استراتيجية الكرسي الساخن، ودرست طالبات المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية. استغرقت فترة التدريب (60) يومًا بواقع (16) موقفًا استماعيًا مدة كل موقف (45) دقيقة، بعدها خضعت الطالبات لاختبار بعدي. أظهرت نتائج التحليل البعدي فروقًا ذات دلالة إحصائية في مهارات فهم المسموع لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات المفتاحية: استراتيجية الكرسي الساخن، مهارات فهم المسموع، اللغة العربية، الصف التاسع الأساسي.

منشور
2021-07-01
كيفية الاقتباس
العمرذ. (2021). أثر استراتيجية الكرسي الساخن في مهارات فهم المسموع بمبحث اللغة العربية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في الأردن. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 28(1). https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v28i1.60