أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على التعلم النشط في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف السابع الأساسي في الأردن

  • د. مدين ابراهيم ماضي خميس وزارة التربية والتعليم

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على التعلم النشط في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف السابع الأساسي في الأردن. واعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وتمثلت أداة الدراسة بمقياس التفكير الإبداعي الذي طوره الباحث، وتم التأكد من صدقه وثباته بالطرق الإحصائية المناسبة، وقد بلغ عدد أفراد الدراسة (68) طالبًا من طلاب الصف السابع الأساسي بمدرسة عبد اللطيف عابدين الأساسية في لواء ماركا، تم اختيارهم بطريقة متيسرة، وكانت إحداهما تجريبية (34) طالبا درست وحدتي" التمديدات الكهربائية المنزلية" والتوعية المرورية" باستخدام البرنامج التعليمي المقترح القائم على التعلم النشط، والأخرى ضابطة (34) درست نفس الوحدتين بالطريقة الاعتيادية وقد طبق مقياس التفكير الإبداعي قبليا وبعديا على المجموعتين وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (α= 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التفكير الإبداعي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها: توظيف استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مبحث التربية المهنية.

الكلمات المفتاحية: برنامج تعليمي مقترح قائم على التعلم النشط، مهارات التفكير الإبداعي.

منشور
2021-07-01
كيفية الاقتباس
ابراهيم ماضي خميسد. م. (2021). أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على التعلم النشط في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف السابع الأساسي في الأردن. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 28(1). https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v28i1.49