درجة وعي مديري المدارس وفريق التطوير المدرسي بإجراءات بناء الخطة التطويرية والإجرائية للمدرسة

  • كفاح السلامة وزارة التربية والتعليم - الأردن

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة وعي مديري المدارس وفريق التطوير بإجراءات بناء الخطة التطويرية والإجرائية للمدرسة في مديرية تربية دير علا في محافظة البلقاء، تكونت عينة الدراسة من جميع أفراد المجتمع والبالغ عددهم (385) مديرًا وعضوًا في فريق التطوير للمدرسة منهم (85) مدير و(300) عضو، تم اختيارهم بالطريقة القصدية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، كما تم تطوير استبانة تكونت من (20) فقرة، أظهرت نتائج الدراسة أن درجة وعي مديري المدارس وفريق التطوير بإجراءات بناء الخطة التطويرية والإجرائية للمدرسة (متوسطة)، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق في درجة وعي مديري المدارس وفريق التطوير بإجراءات بناء الخطة التطويرية والإجرائية للمدرسة تعزى لمتغيرات الدراسة كالجنس والمؤهل العلمي والخبرة، وأوصت الدراسة بضرورة توجيه مديري المدارس وفريق التطوير إلى تحديد متطلبات الموارد واستهداف الموارد المتاحة لتلبية الاحتياجات ذات الأولوية في المدرسة والتي تركز على تحسين تحصيل الطلبة الأكاديمي.

الكلمات المفتاحية: مديرو المدارس، فريق التطوير، الخطة التطويرية والإجرائية.

منشور
2023-04-01
كيفية الاقتباس
السلامةك. (2023). درجة وعي مديري المدارس وفريق التطوير المدرسي بإجراءات بناء الخطة التطويرية والإجرائية للمدرسة. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 35(2), 73-85. https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v35i2.477