أثر إستراتيجية السرد القصصي في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى طلاب الصف الأول الأساسي في منطقـة سحـاب

  • أماني مرار وزارة التربية والتعليم - الأردن
  • نايل الحجايا جامعة الطفيلة التقنية - الأردن

الملخص

هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر استخدام إستراتيجية السرد القصصي في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى طالبات الصف الأول في سحاب؛ حيث استخدم الباحثان المنهج شبة التجريبي، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بإعداد برنامج قصصي واختبار لمهارات التعبير الشفوي، وقد تم التأكد من صدق البرنامج وأدوات الدراسة وثباتهما بالطرق المناسبة. وتم اختيار أفراد الدراسة بالطريقة القصدية، وتكون أفراد الدراسة من (40) طالبة من طالبات الصف الأول الأساسي في مدرسة الخنساء الثانوية للبنات التابعة للمدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم للواء سحاب، في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي2021/ 2020م، يتوزعن على مجموعتين، إحداهما تجريبية مكونة من (20) طالبة، والأخرى ضابطة مكونة من (20) طالبة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) لصالح إستراتيجية السرد القصصي. وخلصت الدراسة إلى عدة توصيات؛ تمثلت في حث معلمي ومعلمات الصف الأول لتوظيف إستراتيجية السرد القصصي في تنمية مهارات التعبير الشفوي، كما أوصت الدراسة باهتمام المشرفين التربويين بإستراتيجية السرد القصصي وإعطاء دورات لمعلمي الصف الأول لتوظيف هذه الإستراتيجية في تعلم مهارات التعبير الشفوي.

الكلمات المفتاحية: السرد القصصي، مهارات التعبير الشفوي، الصف الأول.

منشور
2023-04-01
كيفية الاقتباس
مرارأ., & الحجايان. (2023). أثر إستراتيجية السرد القصصي في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى طلاب الصف الأول الأساسي في منطقـة سحـاب. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 35(2), 36-54. https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v35i2.452