الخدمات المصرفية الإلكترونية وأثرها في تحقيق الميزة التنافسية للبنوك الإسلامية الأردنية

  • مراد عطياني جامعة الإسراء - الأردن
  • سامي الخرابشة جامعة الإسراء - الأردن
  • محمود نور جامعة الإسراء - الأردن
  • خالد البستنجي جامعة الاسراء - الأردن

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى فحص أثر الخدمات المصرفية الإلكترونية في تحقيق الميزة التنافسية في البنوك الإسلامية الأردنية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير إستبانة تكونت من خمس عشرة فقرة لقياس المتغير المستقل (الخدمات المصرفية الإلكترونية عبر الصراف الآلي (ATM)، الخدمات المصرفية الإلكترونية عبر الهواتف الذكية (Phone Banking)، والخدمات المصرفية الإلكترونية عبر الإنترنت (Internet Banking)، وخمس عشرة فقرة لقياس المتغير التابع تحقيق الميزة التنافسية من خلال (قيادة الكلفة والتميز، والاستجابة السريعة لحاجات العملاء). وجرى توزيع (90) إستبانة على المديرين العاملين في الإدارات الرئيسة للبنوك الإسلامية الأردنية الثلاثة (البنك الإسلامي الأردني، البنك العربي الإسلامي، وبنك صفوة الإسلامي) بواقع (30) إستبانة في كل بنك وقد استرجع منها (75) إستبانة صالحة للتحليل الإحصائي، وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر دال إحصائيا للخدمات المصرفية الإلكترونية بأبعادها الثلاثة في تحقيق الميزة التنافسية باستثناء إن الخدمات المصرفية الإلكترونية عبر الصراف الآلي لم يكن لها أثر دال إحصائيا في تميز الخدمة المصرفية، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، فقد أوصى الباحثون بضرورة تفعيل مختلف أشكال الخدمات المصرفية الإلكترونية المقدمة عبر أجهزة الصراف الآلي للبنوك الإسلامية كي تواكب الخدمات التي تقدمها البنوك التجارية.

الكلمات المفتاحية: الخدمات المصرفية الإلكترونية؛ الميزة التنافسية؛ البنوك الإسلامية الأردنية.

منشور
2022-04-01
كيفية الاقتباس
عطيانيم., الخرابشةس., نورم., & البستنجيخ. (2022). الخدمات المصرفية الإلكترونية وأثرها في تحقيق الميزة التنافسية للبنوك الإسلامية الأردنية. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 31(2), 130-148. https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v31i2.306