التحديات التي تواجه المعلمين في إدارتهم للصفوف الخاصة المطورة في مدارس القدس الشرقية

  • سهام عزمي الطيبي وزارة التربية والتعليم
  • د. نوار قاسم الحمد جامعة اليرموك

الملخص

هدفت الدراسة الكشف عن التحديات التي تواجه المعلمين في إدارتهم للصفوف الخاصة المطورة في مدارس القدس الشرقية من وجهة نظر المعلمين. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي،  تكونت عينة الدراسة من (125) معلمًا ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة القصدية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، كما تم تطوير استبانة تكونت من (57) فقرة. أظهرت نتائج الدراسة أنَّ درجة التحديات التي تواجه المعلمين في إدارتهم للصفوف الخاصة المطورة في مدارس القدس الشرقية جاءت (كبيرة)، كما أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة α=0.05 بين الوسطين الحسابيين لمجالي التحديات التي تواجه معلمي الصفوف الخاصة المطورة في إدارتهم لصفهم (الإدارة المدرسية والمعلم) تعزى لمتغير المرحلة التعليمية، لصالح المرحلة الإعدادية في المجالين، ولم تظهر النتائج وجود فرق دال إحصائيًا يعزى لمتغير المرحلة التعليمية على مجالات (المنهاج، والبيئة المدرسية، وولي الأمر) والأداة ككل. وكذلك لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الدراسة (الجنس، وسنوات الخبرة) على الأداة ككل وعلى أي مجال من مجالات الدراسة.

الكلمات الدالة: التحديات، الإدارة الصفية، الصفوف الخاصة المطورة، مدارس القدس الشرقية

منشور
2021-10-01
كيفية الاقتباس
عزمي الطيبي س., & قاسم الحمدد. ن. (2021). التحديات التي تواجه المعلمين في إدارتهم للصفوف الخاصة المطورة في مدارس القدس الشرقية. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 29(2). https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v29i2.133