درجة التزام مؤسسات التعليم العالي بتطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي والجودة في جامعات الضفة الغربية من وجهة نظر القادة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس فيها

  • روان وائل سياج مؤسسة التعاون-القدس-بيت حنينا
  • أ.د كايد محمد سلامة جامعة اليرموك

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة التزام مؤسسات التعليم العالي بتطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي والجودة في جامعات الضفة الغربية من وجهة نظر القادة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس فيها. تكونت عينة الدراسة من 659 قائدًا تربويًا إداريًا وعضو هيئة تدريس، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، كما تم تطوير استبانة تكونت من 40 فقرة. أظهرت نتائج الدراسة أنَّ درجة التزام مؤسسات التعليم العالي بتطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي والجودة جاءت بدرجة متوسطة، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية α=0.05 في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة التزام مؤسسات التعليم العالي في تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي والجودة في جامعات الضفة الغربية يعزى لمتغير سنوات الخبرة على الأداة ومجالاتها، لصالح ممن خبرتهم أقل من 10 سنوات مقارنة بزملائهم ممن خبرتهم 10 سنوات فأكثر. ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة التزام مؤسسات التعليم العالي بتطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي والجودة تعزى لمتغيري الجنس، والمسمى الوظيفي.

الكلمات الدالة: درجة الالتزام، مؤسسات التعليم العالي، الاعتماد الأكاديمي والجودة، جامعات الضفة الغربية.

منشور
2021-10-01
كيفية الاقتباس
وائل سياجر., & محمد سلامةأ. ك. (2021). درجة التزام مؤسسات التعليم العالي بتطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي والجودة في جامعات الضفة الغربية من وجهة نظر القادة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس فيها. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية-سلسلة العلوم الإنسانية, 29(2). https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v29i2.132