بيان الأخلاقيات وسوء التصرف في النشر

يوضح هذا البيان الإتفاق على معايير السلوك الأخلاقي المتوقع لجميع الأطراف المشاركة في عملية النشر (المؤلف/المؤلفين، والمحرر، والمقيم، وهيئة تحرير المجلة). وتستند بيانات أخلاقيات المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية ((JJAS إلى المبادئ التوجيهية لأفضل الممارسات لمحرري المجلات (COPE).

الإفصاح و التضارب والمصالح وغير ذلك من القضايا

تعتبر عملية تقييم أي ورقة مقدمة عادلة عندما يتم تقييم المخطوطات للمحتوى الفكري بغض النظر عن العرق أو الجنس أو الميول الجنسية أو المعتقد الديني أو الأصل العرقي أو الجنسية أو الفلسفة السياسية للمؤلف/المؤلفين.

هيئة تحرير المجلة هي المسؤولة عن إدارة الإتجاه العام للمجلة، خلال عملية التقييم  حيث تتبع إرشادات لجنة أخلاقيات المنشورات الخاصة بسحب المقالات عند النظر في الانسحاب والتعبير عن القلق وإصدار تصحيحات للمقالات التي تم نشرها في JJAS))

يجب على هيئة تحرير المجلة البحث عن سوء سلوك المحرر والمقيم وعلى المحرر أن يستجيب بشكل مسؤول عند عرض الشكاوى الأخلاقية المتعلقة بمخطوطة مقدمة أو مقالة منشورة.

مسؤوليات المحرر

  • المحرر مسؤول عن تحديد الأبحاث المطابقة لتعليمات النشر في المجلة قبل إرسالها للمقيم و المتطلبات القانونية المتعلقة بالتشهير وانتهاك حقوق النشر والانتحال.
  • وعلى المحرر استشارة المقيمين وهيئة تحرير المجلة في اتخاذ قرارات النشر. على المحرر أن يمنع احتياجات العمل من المساس بالمعايير الفكرية والأخلاقية من أجل الحفاظ على سلامة السجل الأكاديمي. ويجب على المحرر أن يكون على استعداد دائم لنشر التصحيحات والإيضاحات، الانسحاب والاعتذار عند الحاجة.
  • عملية التقييم سرية ؛ وبالتالي ، يلتزم المحرر بعدم مشاركة أي معلومات حول مخطوطة قيد الدراسة لأي شخص آخر غير المؤلف (المؤلفين) والمقيمين والمقيمين المرتقبين في بعض الحالات وأعضاء هيئة التحرير حسب الاقتضاء.
  • يلتزم المحرر بعدم استخدام المواد غير المنشورة التي تم الكشف عنها في مخطوطة مقدمة مسبقا. يجب الحفاظ على سرية المعلومات أو الأفكار التي يتم الحصول عليها من خلال التقييم وعدم استخدامها لتحقيق منفعة شخصية.
  • على المحرر أن يضمن عملية مراجعة منصفة وعادلة.

مسؤوليات المقيم:

 تساعد عملية التقييم هيئة تحرير المجلة في اتخاذ القرارات المتعلقة بالمخطوطات المقدمة. وتساعد المؤلفون أيضًا في تحسين مخطوطاتهم من خلال تواصل المحرر مع المؤلف.  

من المتوقع أن يلتزم المقيّم بما يلي:

  • الالتزام بالمواعيد: يتوقع من أي مقيم يشعر بأنه غير مؤهل لمراجعة المخطوطة أو يعلم أنه لن يتمكن من تقديم التقرير بسبب ضيق الوقت عليه إخبار المحرر على الفور حتى يتمكن من الاتصال بمقيمين بديلين.
  • السرية: يجب التعامل مع أي مخطوطات يتم استلامها للمراجعة على أنها وثائق سرية ويجب عدم عرضها أو مناقشتها مع الآخرين إلا إذا أذن بها المحرر.
  • معايير الموضوعية: يجب إجراء التقييمات بشكل احترافي. النقد الشخصي للمؤلف غير مقبول. يجب على المقيمين التعبير عن آرائهم بوضوح باستخدام الحجج الداعمة المناسبة.
  • إقرار بالمصادر: يجب على المقيمين تحديد الأعمال المنشورة ذات الصلة والتي لم يستشهد بها المؤلفون.وعليه أن يشير إلى أنه تم الإبلاغ عن ملاحظة أو اشتقاق أو حجة سابقًا. كم يجب على المقيّم أيضًا إخبار المحرر بأي تشابه أو تداخل جوهري بين المخطوطة وأي بيانات منشورة أخرى لديهم معرفة بها مسبقا.
  • الإفصاح وتضارب المصالح: يجب الحفاظ على سرية المعلومات أو الأفكار التي يتم الحصول عليها من خلال عملية التقييم وعدم استخدامها لتحقيق المنفعة الشخصية. لا ينبغي للمقيّمين النظر في تقييم المخطوطات التي لديهم والتي فيها تضارب في المصالح الناتجة عن علاقات تنافسية أو تعاونية أو غير ذلك من العلاقات مع أي من المؤلفين أو الشركات أو المؤسسات المرتبطة بالتقديم.