واقع ممارسة أعضاء مجلس النواب الأردني السابع عشر لأدوارهم الرقابية والتشريعية من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية للعلوم السياسية في الجامعات الأردنية دراسة مسحية

Assessing Jordanian 17th House of Representatives' Monitoring and Legislative Performance:

  • خالد محسن جامعة العلوم التطبيقية الخاصة

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى بيان واقع ممارسة أعضاء مجلس النواب السابع عشر لأدوارهم الرقابية والتشريعية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية للعلوم السياسية في الجامعات الأردنية، وقامت الدراسة على فرضية مفادها: أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين المتغيرات الشخصية لأفراد عينة الدراسة وواقع الممارسة لأعضاء المجلس النيابي السابع عشر، وتحقيقاً لهدف الدراسة أتكأ الباحث على المنهج المسحي الوصفي التحليلي وتطوير استبانة، ثم التأكد من خصائصها السيكومترية من صدق وثبات، واشتملت الاستبانة على المجالين التشريعي والرقابي، فقد تضمن المجال التشريعي 16 فقرة رئيسية وتضمن المجال الرقابي  13فقرة. وقد وُزعت (78) استبانة على عينة الدراسة، واسترد الباحث منها (56) استبانة، واستُبعدت (22) استبانة لعدم صلاحيتها، وبذلك وضع للتحليل (56) استبانة، وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أن واقع ممارسة المجلس النيابي السابع عشر لأدواره الرقابية والتشريعية من وجهة نظر عينة الدراسة جاء بدرجة تقييم متوسطة، ولا ترتقي إلى درجة الممارسة العالية، كما لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لواقع ممارسات المجلس النيابي السابع عشر تعزى للاختلاف في كل من الرتبة الأكاديمية والتخصص الدقيق وقطاع الجامعة، واوصت الدراسة بتعزيز استقلالية البرلمان،وتفعيل دوره الرقابي والتشريعي برفد المجلس بكوادر متخصصة من الخبراء والمستشارين في المجالات السياسية والقانونية والاقتصادية، كما اوصت بإيجاد تعاون حقيقي بين مجلس النواب وأفراد عينة الدراسة يتمثل في إعطاء مدرسي العلوم السياسية لأعضاء مجلس النواب الأردني، ندوات ودورات تدريبية متخصصة لرفع مستوى ممارستهم النيابية على المستويين التشريعي والرقابي.

الكلمات الدالة: الدور الرقابي، الدور التشريعي، المجلس النيابي السابع عشر، الممارسة، النظام الانتخابي، النظام البرلماني.

 

منشور
2021-01-14