الإشراف الإلكتروني لدى مشرفي الصفوف المبكرة في ضوء مبادرة القراءة والحساب

  • أحمد رضوان جامعة اليرموك

الملخص

      هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة مشرفي الصفوف المبكرة للإشراف الإلكتروني في ضوء مبادرة القراءة والحساب، ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم  المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الدراسة استبانة  الكترونية مكونة من (25) فقرة لقياس درجة ممارسة  المشرفين التربويين الإشراف الإلكتروني في ضوء مبادرة القراءة والحساب (RAMP)، وزعت على عينة الدراسة، والتي تكونت من (325) مديرا ومعلما، أظهرت نتائج الدراسة أن  درجة ممارسة مشرفي الصفوف المبكرة للإشراف الإلكتروني في ضوء مبادرة القراءة والحساب من وجهة نظر مديري المدارس ومعلمي الصفوف المبكرة جاءت متوسطة، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (=0.05α) في درجة تقديرهم تعزى إلى متغير سنوات الخبرة، ولصالح ذوي أقل من 10 سنوات، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (=0.05α) في درجة تقديرهم تعزى إلى متغيرات الجنس، والمسمى الوظيفي، والمؤهل العلمي.

الكلمات المفتاحية: الإشراف الإلكتروني، مشرفو الصفوف المبكرة، مبادرة القراءة والحساب.

السيرة الشخصية للمؤلف

أحمد رضوان، جامعة اليرموك

الدكتور أحمد محمود رضوان

أستاذ مشارك

دكتوراه إدارة تربوية

جامعة اليرموك / قسم الإدارة وأصول التربية

منشور
2021-01-14