المشكلات التي تواجه الإدارة المدرسية في المدارس الثانوية الحكومية في الأردن من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس

  • دلال هواش الاردن
  • مدين خميس

الملخص

هدفت الدِّراسة الحالية إلى معرفة المشكلات التي تواجه الإدارة المدرسية في المدارس الثانوية الحكومية التابعة لمديرية لواء ماركا في الأردن من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس. اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من مديري ومديرات المدارس التابعة لمديرية لواء ماركا والبالغ عددهم (86) مديراً ومديرة. وبلغت عينة الدراسة من (71) مديراً ومديرة وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية. أما أداة الدراسة فقد تمثلت بالاستبانة التي أعدها الباحثان بالاعتماد على عدد من الأبحاث والدراسات التربوية ذات العلاقة، وضمت ( 49 ) فقرة بعد التأكد من صدقها وثباتها. طبقت الدراسة وأجريت المعالجات الإحصائية اللازمة.قد أظهرت نتائج الدراسة بعد تطبيق الاستبانة على أفراد العينة أن المشكلات الإدارية التي يواجهها مديري ومديرات في المدارس الثانوية جاءت بدرجة مرتفعة وقد بلغ المتوسط الحسابي للأداة ككل(3.71)، حيث جاءت المشكلات المتعلقة بالبناء المدرسي والتجهيزات المدرسية بالمرتبة الأولى بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي (3.82)، والمجال المتعلق بالمشكلات الخاصة بالطلبة وأولياء الأمور بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي(3.72) بدرجة مرتفعة، ثم المشكلات المتعلقة بالهيئة التدريسية (المعلمين) حيث حصلت على درجة مرتفعة بمتوسط حسابي(3.70)، وجاءت بالمرتبة الأخيرة المشكلات المتعلقة بالإدارة المدرسية حيث حصلت على درجة متوسطة بمتوسط حسابي (3.55). أما النتائج المتعلقة بفرضيات الدراسة فقد أظهرت وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المستجيبين على الدرجة الكلية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح الذكور. وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المستجيبين على الدرجة الكلية تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصى الباحثان بعدد من التوصيات منها: وضع خطط اجرائية من قبل المديرين للتغلب على المشكلات والمعيقات التي تواجههم، ووضع خطة شاملة لتأهيل المعلمين، وتوفير الأجهزة والتجهيزات اللازمة والوسائل التعليمية الكافية لمتطلبات العمل في الإدارة المدرسية، وتوطيد و تفعيل العلاقة بين المدرسة وأولياء الأمور والمجتمع المحلي لتتكامل العملية التعليمية.

الكلمات المفتاحية: المشكلات، الإدارة المدرسية، المدارس الثانوية، مديري ومديرات المدارس.

منشور
2021-01-14